القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المقالات

سلم رواتب التأمينات لسنة 1441 هجري
سلم رواتب التأمينات لسنة 1441 هجري


مقدمة

لاشك ان سلم رواتب التامينات الاجتماعية والتى  انشئتها المملكة العربية السعودية لتعمل على متابعة تنفيذ التغطية التامينية والعمل على تجميع الاشتراكات من أصحاب المال، وايضا العمل على صرف التعويض المالي للمستحقين سواء أفراد أو أسر وهي هيئة حكومية مستقلة ماليا واداريا، حيث يشرف عليها مجلس خاص من وزير العمل ،ومحافظ المؤسسة وأعضاء من وزارة العمل والمالية والصحة وكذلك اعضاء من ذوي الكفاءات العليا لتقديم كافة الخدمات المالية وتقدم التامينات الاجتماعية نوع من انواع التكافل الاجتماعي المقدم للمواطنين داخل المملكة، والقيام على رعاية العاملين في القطاع الخاص والاشخاص العاملين على بند الاجر في القطاع العمالة الحكومي.

لماذا تم انشاء سلم الرواتب فى الاصل 


ويأتي هذا الدور بسبب : - 

  1. اعانة الاسر بالكامل لتقديم حياة كريمة لذويهم 
  2. حالات ترك العمل لأى سبب كان  أو التقاعد أو الاصابة بالعجز لاي سبب 
  3.  حالات الوفاة للعائل الخاص بتلك الاسر بالكامل 
  4. العمل على توفير الرعاية الطبية اللازمة لكافة الامراض الناتجة من جراء العمل (اصابات العمل) أو الاعاقات الناتجة عن مجال بيئة العمل المحيطة به ككل 
  5. محاولة  المؤسسة بشكل مستمر ومتواصل  على تحسين رواتب السعودين العاملين في القطاع الخاص مواكبة مع الراتب لاحتياجات الاسر مع ارتفاع الاسعار الدائم لتلبية حاجات المعيشة الكريمة للاسرة والاولاد.

الشروط الواجب توافرها لسلم رواتب التأمينات 


كما انه يوجد عده شروط وابرزها : - 

  1. أن يكون المتقدم قد توقف عن القيام بأي نشاط خاضع للنظام
  2. أن يكون المتقدم قد بلغ الستين من العمر أو أكبر من ذلك
  3. العمل على توفير مدة الاشتراك، والتي تكون حوالي 120 شهر أو ما يقارب ستون شهر على الاقل، ويطبق الراتب على أصحاب الجنسية السعودية فقط، ولا أحد غيرهم من الوافدين والمقيمين وتكون نسبة الاشتراك 20% 
  4.  يقوم صاحب العمل بدفع نسبة 10% ويدفع المشترك نسبة 10%

متى بدأ تطبيق سلم رواتب التأمينات 


بدأت فى الاونة الاخيرة حدوث طفرة كبيرة للغاية فى سلم رواتب التأمينات داخل المملكة العربية السعودية وكانت بالفعل قفزة كبيرة ولم تكن متوقعة ابدا وذلك فى طريق بدأ منافسة القطاع الخاص وبإستقطاب الكفاءات المميزة والكوادر العلمية البارزة هذا ما حدث في تقديم عروض ضخمة شكلت فارقا كبير بين ما يتقاضاه موظفون سلم الخدمة المدنية عن الهيئات والمؤسسات المستحدثة ومكاتب تحقيق الرؤية الأمر لم ينته عند هذا الحد كانت مخاطرة كبيرة تراها اليوم في تضخم الرواتب والتي وصلت ميزانيتها على الدولة بما يقارب 550 مليار ريال.

من ناحية المنظور الايجابى لسلم رواتب التأمينات لسنة 1441 هجرى

ولكن إذا نظرنا لها من جانب إيجابي لقد رأينا عملا مميزا ومختلف ومواكب للتغيير في السنوات الأخيرة من الجهات والهيئات الحكومية وهذا ما لم يحدث لو ما تمت هذه الخطوة المنافسة والتي حفزت الموظفين على الإنتاجية بشكل أكبر واستقطبت المميزين من الكفاءات في القطاعين الخاص والعام.

هذا يدفعنا الى اننا نتمنى في الفترة القادمة أن تعود الأمور لسابق عهدها ونتجاوز هذه الأزمة ونرى التنافس والتغيير على سلم رواتب الخدمة المدنية بتغييره لسلم محفز ويحافظ على الكفاءات والذي نتوقع أن يكون العمل على ذلك بعد دمجها مؤخرا في وزارة الموارد البشرية رغم المرونة التي شهدها السلم مؤخرا بالترقيات الاستثنائية والتي أيضا كانت خطوة إيجابية ومبتكرة لتحفيز الموظفين.

بقي الآن بعد تصريح معالي وزير المالية بمراجعة الفارق خطوة صعبة قد نجدها لو فرطنا في الكفاءات الحالية الموجودة بل صدمة كبيرة قد تشكل لهم لو كان الضرر بشكل كبير صحيح أنه خلال العمل على ذلك الفترة الماضية حدثت قفزات واستفاد البعض من حجم الطلب وتمكين الجهات من التوظيف أيضا ربما أحدث بعض المجاملات والتي نتمنى لو تمت المراجعة لتشمل ذلك، لكن بالمجمل التجربة كانت مميزة وشكلت بيئات عمل منافسة عبر أكثر من جهة حكومية وثقافة عملية لم نرها في الوقت السابق.

خاتمة 


وفي الختام نقول إن المواطن شريك للوطن في الرخاء والشدة والحكومة قدمت الكثير لاستقرار الدخل وعدم تأثره وما قامت به من خطوات تقبلها المواطن بصدر رحب وهو أقل ما يقدمه في ظل الوضع الراهن والذي سنتجاوزه بإذن الله بتكاتف القيادة والشعب.

كيف يتم الكشف عن سلم رواتب التأمينات الجديد 

التالى 

  • اتبع الرابط بالنقر على الرابط الموضح ادناه . 
التالى


الكشف عن سلم رواتب التأمينات لسة 1441 هجرى
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع